السبت. ديسمبر 7th, 2019

تشييد نفق بايكال الثاني.. يكتمل

اكتمل يوم امس في روسيا  تشييد نفق بايكال الثاني
وهو نفق جديد و متطور مخصص للسكك الحديدية عالية السرعة يقع على طريق بايكالو-اموروسكوي .
على حدود منطقتي اركوتسك و بوري . و قد اكتمل عام 2018 نفق الدخل الذي يتجه من المدينتين و يلتقي بالنفق بايكال الثاني . وتتم في هذه الاثناء اعمال انشاء نفق بايكال الاول الاطول و يشارك فيها حوالي2500 عامل واكثر من 300 وحدة من الاجهزة الخاصة .
يتم تصميم القطارات الخاصة بهذا النفق في مصنع اورال فاغون زافود و هي من نوع سابسان عالية السرعة من الجيل الجديد و التي ستعمل عليه اما في نهاية 2019 او بداية 2020 حيث ستبلغ سرعتها مابين 400~500 كم بالساعة .
ويعد هذا النفق المخصص لقطارات السرعة العالية هو احد الانفاق الفريدة بالعالم و الاكثر تطورا نظرا لعدم وجود اي نفق حول العالم مخصص لمثل هذه القطارات بل يتم استخدامها على سكك حديدية مكشوفة .
في حين ان الثلوج و المناخ الروسي القاسي شتاءا تطلب انشاء نفق تحت الارض لحمايتها .
سيربط هذا النفق مدن شرق روسيا البعيدة بمركز سيبيريا في نوفوسبيرسك على ان يكتمل مشروع باما الاول عام 2022 حيث سيتم ربط شرق روسيا بموسكو و التي يمكن بعدها ان ينتقل المسافر لاي مدينة روسية في قارة اوربا عبر السكك الحديدية عالية السرعة 160~250 كم بالساعة و المستخدمة حاليا في روسيا .
بعد تشغيل هذا النفق ستنمو قدرة السكك الحديدية في روسيا 2.5 مرة .
النفق سيغلق اليا بعد كل مرة يدخل و يخرج القطار من خلاله لكي يبقى داخل النفق نظيفا و محمي عن طريق بوابات مصنوعة من مواد مركبة و الياف زجاجية و تم تصميمها لتنفجر عند اصطدام القطار فيها في حال تعطلها دون ان يتاثر القطار يتم تصميم البوابات في مصنع ابوكوفسكي و سيبلغ وزن الواحدة 850 كغم بارتفاع 6.8 متر . المجموعة الاولى من البوابات تم بنائها فعلا .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

UnknownEnglish